• LazyWait

تفادى هذه العشر أخطاء لتجنب خسارة زبائنك



هنالك أخطاء شائعة يقوم بها موظف خدمة العملاء وهو ما يؤثر على المنشأة ككل فخدمة العملاء هي أكبر محرك للإحتفاظ بالزباين واستقطابهم.


فن الحديث و اللباقة

أحياناً مع ضغط المواسم يأتي الزبون بشكل غاضب للمنشأة أو المحل بسبب الزحمة و التأخير، فيجب التعامل معه بهدوء و إبتسامة و الإنتباه لنبرة الصوت و طريقة الكلام ليجعله يهدأ و بالتالي يتغير مزاجه.


لوم الزبون

عندما تحدث مشكلة بين الزبون و الموظف يتم لوم الزبون لعدم القول أو الفعل و هذا خاطئ فلا يجب لوم الزبون لأنه يدفع بماله للحصول على الخدمة لذلك علينا النظر بطريقة تعاملنا معه و هل الخدمة أو الطلب يتناسب مع متطلباته أم لا.


عدم تكريم الزبون

عدم تكريم العملاء و الزبائن المترددين بشكل مستمر بهدايا أو خدمات تقدم لهم، منها بطاقة العضوية التي انتشرت بالآونة الأخيرة و ذلك تحسين العلاقة بين طالب الخدمة و مقدمها و ضمان ولائه كزبون دائم. و ممكن أن تكون على هيئة مكافآت و حوافز لن ينفق أكثر في المتاجر الخاصة بمقدم الخدمة.


عدم التواجد في مناطق خدمة الزبون

بعض الأحيان يكون لدى الزبون استفسار أو شكوى لكن عندما يذهب لمناطق الخدمة لا يوجد أحد ما لإستقباله أو يكون الموظف ملتهي بأمور تشغيلية مما قد يأدي لنفور الزبون و خروجه من المتجر.


الدردشة بين الموظفين بوجود زبون

عندما يأتي الزبون و برى الموظفين مشغولين بالأحاديث تاركين الزبائن بالإنتظار لمدة طويلة مما يسبب ازعاج الزبائن، الأمر الذي قد يأثر على سمعة المتجر.


عدم وجود المسؤول

تحدث بعض الأحيان مشاكل بين الزبون و أحد الموظفين و لا يكون هنالك مسؤول ليتم حل المشكلة.


تصحيح الزبون بإسلوب غير لبق

عندما يكون الزبون ممارس للغة واحدة فقط و يحاول الطلب بلغة أخرى و يقوم الموظف بتصحيح أخطاءه بأسلوب فظ.


إستعجال الزبون

بعض الأحيان يقوم الموظف بإستعجال الزبون ليقوم بالطلب مما يسبب نفور الزبون و إرباكه فيأخذ الزبون فكرة سيئة عن المتجر كونه يرغب بالتخلص من الزبائن.


تجمع الموظفين أمام المقر أثناء الدوام

تجمع الموظفين أمام مقر عملهم قد يسبب إرباك و حرج على الداخل و الخارج و خاصة إذا طال التجمع و كانت الفئة المتجمعة فقط رجال أو فقط نساء.


التأكد من توفر الخدمة أو المنتج

قد يقوم بعض الموظفين بنكران وجود منتج كسلاً بدلاً من التأكد من توفره من خلال نظام نقاط البيع.


بعض المشاكل قد تلزم الرقابة المستمرة من المسؤول للحفاظ على الخدمة و جودتها، و البعض الآخر يمكن تفاديها بسهولة كالعضوية و إدارة المخزون. تعرف على نظام نقاط البيع من ليزي ويت و كيف من الممكن أن يساعدك على تطوير منشأتك.


0 views

© 2019 LazyWait - 2729 Khaleej Rd, Qurtoba, Saihat 32453, Saudi Arabia

  • Instagram
  • Facebook
  • YouTube 2
  • Twitter
  • LinkedIn
Have any Questions?
we are happy to help